فرع اللغة العربية و أدابها

إن التغييرات المفروضة و التي طرأت على مستوى كل الجامعات وفقا لنظام العولمة قد أجبرت الجامعة الجزائرية على مسايرة النظام الجديد المتمثل في نظام ل م د ، و إن هذه الحتمية تمس كل الفروع التعليمية بما فيها فرع اللغة وآدابها وهو فرع جديد في نظام ل م د قد تجسد العمل به في كلية الحقوق ببودواو لجامعة أمحمد بوقرة بومرداس.

افتتح فرع اللغة العربية وآدابها في السنة الجامعية 2009/2008، تحت وصاية كلية الحقوق، ويحتوي على: ميدان : اللغة والأدب العربي و شعبة : اللغة العربية وآدابها مع تخصصين:

1- نقد وتحليل الخطاب.

2- لسانيات.

وخلال السنة الجامعية 2012/2011 تم افتتاح قسم الماستر بتخصصين:

1- دراسات أدبية ونقدية.

2- علوم اللسان.

يرمي هذا التكوين المتمثل في فرع اللغة العربية وآدابها إلى تزويد الطالب بكفاءات لغوية وأدبية معترف بها علميا وعالميا ذلك أنه تمكنه من ناصية اللغة العربية و آدابها و تصقله بمهارات اللغات الأخرى بما فيها المعارف الأخرى ذات الصلة بالنشاطات الاجتماعية. و هو فرع يغطي التكوين الأكاديمي والمهني ذلك لأنه مرتبط بالبحث العلمي من جهة وبالتوظيف من جهة أخرى. و تظهر أهمية هذا التخصص في أنه تتقاطع عنده عدة تخصصات وهي ما تسمى بالمعابر متمثلة في اللغات الأجنبية وفي العلوم القانونية والإدارية وكذلك علوم الإعلام والإيصال وهذا عن طريق الوحدتين المخصصتين لذلك وهي: الوحدة الاستكشافية والوحـدة الأفقيـة. و هكــذا نحصل على تكوين متكامل ومتجانس يمنح تأشيرة الدخول إلى تخصصات أخرى .

رئيس الفرع الاستاذ: طيار موسى.

نائب رئيس الفرع الأستاذ :